وفقا للمعطيات الحديثة والتوسع العمراني السريع الذي تشهده السلطنة عمان، ولضمان حصول الأجيال القادمة على المسكن المناسب، فإن نظام تمليك الشقق يعد من الحلول الناجعة لمواجهة مشكلة السكن في المستقبل. وعليه ان كنت تنوي شراء شقة في الوسطى تصفح دليل عقارات عمان بوشملان او من خلال هذه الصفحة لتجد عددا كبيرا من اعلانات شقق للبيع في الوسطى بمختلف المواصفات وباسعار مناسبة. أكد عقاريون ومختصون أن التوجهات بالوقت الحالي في المجتمع تفضل تملك الشقق على تأجيرها، تزايد مع ارتفاع أسعار الأراضي وتكلفة بناء منزل جديد، فضلا عن تراجع المعروض من الشقق. كما ان عروض التمويل البنكي تعزز عمليات الشراء. فمن بين العروض الجيدة المتاحة حاليا أن يشتري العميل الشقة قبل بناء المشروع، حيث تقوم الشركة المطوِّرة بطرح المشروع من خلال الإعلانات، ومن ثم تحصيل مقدمات أو دفعات من ثمن الوحدة المعروضة للبيع.

يفضل الكثيرون تفعيل دور المكاتب العقارية المتميزة في إدارة المباني، وتولى مسؤولية إدارة وتنظيم عملية بيع وتأجير وصيانة ومتابعة جميع الاحتياجات المطلوبة لخدمة المستثمرين والملاك، حيث يمكن وضع نظام معين من خلال تجميع مبالغ من الملاك بشكل سنوي تدخل في عملية الصيانة والنظافة العامة للمبنى، وتعيين حارس أمن للبناية، مما يوفر جوا آمنا للساكنين.

ان أوضاع البيع في السوق حاليا تحتاج للكثير من المراجعة بحسب راي اغلب العقاريين، وذلك بسبب عدم وجود الأسس والقوانين التي تنظم الشروط الرئيسية المطلوبة في عملية التمليك مثل: القوانين التي تحمي المشتري من المشكلات الناجمة بعد البيع. فيما هناك توجه من عديد المستثمرين للاستثمار في بيع الشقق، على الرغم من أن هذه الشقق لا ترقى للوصول إلى المستوى المطلوب من ناحية المرفقات التي يمكن إضافتها، والتي تقدم الخدمة وتحفز المواطن على اقتنائها.

يرى الكثيرون أن الحكومة مطالبة بمراجعة القوانين التي تحمي الملاك والمستثمرين، إضافة إلى وضع آلية شفافه للبيع وما بعد البيع، والتي ستعمل على الحد من المشكلات المترتبة عن هذا الشأن. ونؤكد ضرورة إنشاء اتحاد أو جمعية لملاك العقارات او الشقق لتقوم بدراسة المتطلبات الحقيقية للسوق، والمشاركة بوضع الأسس التي يتم فيها الاستثمار والشروط والمواصفات المطلوبة من قبل الملاك، حسب الدراسة للوصول في النهاية إلى شقق ذات مستوى عال ترقى بالمتطلبات والرغبات المرجوة.

المزيد

شقق للبيع في الوسطى